الأحد، 16 ديسمبر 2012

موضوع: لمحة تاريخية عن الامازيغ في تونس      

تعريف بسيط :

أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد.
و يعتبر الأمازيغ الشعب الذي سكن شمال أفريقيا وغالب الأمم عليها منذ القدم . و البربر منشرون في المغرب العربي ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و موريطانيا و النيجر و بوركينا فاسو و مصر و السودان و العديد من الدول الإفريقية الأخرى …
ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ.
أما في تونس فينتشر البربر في الجنوب مثل قابس و جربة و مدنين و تطاوين و في الشمال الغربي أيضا و هي المناطق الأكثر إنتشارا بالبربر بالإéضافة للعاصمة و العديد من المدن الأخرى .

اللغة :

اللغة البربرية و ليس كما هو متداول عند الكثيرين حيثوا يسمونها بالشلحة فالشلحة لهجة من اللغة البربرية مثل اللهجة التونسية لهجة من اللغة العربية .
أما اللغة البربرية فهي لغة قديمة قدم البربر ( تمازيغت ) و اختلف في اصلها فهناك من يقول أنها لغة حامية و البعض يقول أنها لغة سامية و البعض يقول إنها لا حامية و سامية .
بالنسبة للأمازيغ في تونس اللهجة المتكلم بها هي اللهجة الشاوية و هي لهجة متواجدة ايضا في الجزائر و في المجمل هناك 11 لهجة للغة البربرية تعتبر المعروفة أكثر من غيرها :

اللهجة السوسية (المغرب)
اللهجة الريفية (المغرب)
اللهجة الأطلسية (المغرب)
اللهجة القبائلية (الجزائر)
اللهجة الشاوية (الجزائر
اللهجة المزابية (الجزائر)
اللهجة الشناوية (الجزائر)
اللهجة الترقية (الجزائر، مالي، النيجر، ليبيا، بوركينا فاسو)
اللهجة الزوارية (ليبيا)
اللهجة النفوسية (ليبيا)
اللهجة الغدامسية

و اللهجة التونسية متأثر باللغة الأمازيغية فهناك العديد من الكلمات البربرية اللتي نستعملها في حياتنا اليومية بدون أن نعرف أنها كلمات بربرية مثال :
الكلمة العربية = مقابلها بالأمازيغية :

شارب = شْلاَغْم
فرحان = يــــَـزْهـــَــا ( نقول انسان زاهي بالعامية )
مجنون = يــــَهـــْــبـــَــلْ ( نقول مهبول بالعامية )
غبي = ذادَرْويـــــشْ ( نقول درويش بالعامية نقصد به مجنون او غبية او ماشابه )
بني = أقْهْويِ ( نقول مثلا سروال لونه ” قهوي” بالعامية )
ظهر= إيــــمــَســْـلانْ ( نقول مسلان بالعامية في بعض المناطق )

هناك 4 تعليقات:

  1. اولاد يعقوب : احدى قبائل الجنوب التونسي وهي كنفدرالية قبلية(حلف )، لم يكن يجمع بين عروشها رابط دموي كانت تتكون في الاساس من ثلاث عروش تعتبر النواة الرئيسية للقبيلة ينحدرون من يعقوب الذي اعطى اسمه للقبيلة وهم اولاد عزيزة واولاد سباع والمكاشرة ثم انضمت بعد ذلك تباعاً عدة عروش من اصول وقبائل مختلفة.كالتالي : 1-اولاد بوكر( اتوا من الاراضي الطرابلسية جدهم الجامع هو علي بن سلطان المتوفي سنة 1720 وهو من الاشراف ينحدر من اولاد بوكر في تاجوراء(ليبيا)تولوا الرئاسة في اولاد يعقوب اعتمادا على قوة رجالهم وغطوا على بقية العروش منذ القرن التاسع عشر ورغم انضمامهم الى اولاد يعقوب كانوا لا يتزوجون من بقية العروش ) 2-المقارحة(اتوا من الاراضي الطرابلسية ينحدرون من قبيلة المقارحة في ليبيا) 3-المهاملة(ذو اصول غامضة اتوا من ليبيا) انضم الى اولاد يعقوب مع بداية القرن التاسع عشر عروش اخرى وهي : 1-اولاد ميرة(ينحدرون من قبيلة الهمامة) 2-الغياليف(ينحدرون من قبيلة بني زيد) 3-عوين (ينحدرون من نفات)

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أغلب الكلمات التي ذكرتها أصلها عربي قح:
    الزهو= الفخر و إنشراح الرجل و الإحمرار (عربي 100%)
    قهوي= بني و هو لون القهوة (عربي 100%)
    مهبول= أهبل أي فقد عقله و تمييزه (عربي 100%)
    درويش= غبي و هي كحال المتصوفة عند شطحاتهم و ما في ذلك من خمول (عربي 100%)
    الرجاء التثبت من معلوماتك

    ردحذف